لا تكون استفادتك من نوره إلاَّ على قدر حبك له

انظر إلى دعوة رسول اللَّه إلى الحب فى اللَّه والأخوة فى اللَّه وكيف أن المتحابين فى اللَّه على منابر من نور يوم القيامة يغبطهم الأنبياء على هذه الدرجة الرفيعة.. وكيف أن الرجلين إذا تحابا فى اللَّه واجتمعا عليه وافترقا عليه يُظِلُّهُم اللَّه تحت ظِلِّهِ يـوم لا ظل إلا ظِلُّهُ.. ودعاء المؤمن لأخـيه بظهر الغيب مستجاب.. ويقف وراءه ملك يقول له ولك مثل ذلك أى ولك مثل ما دعوت لأخيك..

فـإذا كان هذا جزاء من يحب أخاه المسلم فى اللَّه.. وللَّه.. فكيف بمن يحب رسول اللَّه .. وكيف بمن تتعلق روحه بروح رسول اللَّه .

قل لى أنت ماذا يستفيد من أحب رسول اللَّه من حب الرسـول له.. ومن روح رسول اللَّه المتعلقة روحه بها حبا ومودة..

وإذا كانت الأرواح جنوداً مجندة .. وتعارفت روحك على مهبط الأسرار وكنز الأنوار .. روح محمد .. فما الفائدة من ذلك.. هل يحتاج الأمر إلى إيضاح !!.

وإذا كان حبك لأخيك المؤمن العادى ينفعك فىالدنيا والآخرة.. فتستجاب دعوته لك فى الدنيا.. وتكون معه تحت ظل اللَّه فى الآخرة..  وعلى منابر من نور .. فكيف بمن يحب رسول اللَّه .. وماذا يستفيد منه فى الدنيا والآخرة.

ولذلك يؤكد على هذا الحب ويقول ”والذى نفسى بيده لا     يؤمن أحدكم حتى أكون أحبّ إليه من ولده ووالده والناس أجمعين“  متفق عليه، ويقول”أحبوا اللَّه لما يغذوكم به من نعم، وأحبونى لحبكم اللَّه “  فالرسول صلوات اللَّه وسلامـه عليه يـؤكد على المؤمنين ضرورة حبهم له.. وإنما كان ذلك لفرط حرص رسول اللَّه   ومـحـبته لك ورحمته بك لكى تـنـهـل روحك من روحـه العلية.. ويستـفـيد قـلـبك من نور إيمـانه .. وما هو بالمستفيد من حبك له.. بل أنت المستفيد بإذن اللَّه من روحه القوية.. وقلبه مهبط الوحى.. فينقـل إليك ألوانا من الإيمان.. وأنواعا من اليقين.. والأنوار.. من قلب رسول اللَّه إلى قلبك.. ومن روح رسول اللَّه إلى روحك لا قراءة من كتاب.. ولا تعليما من معلم.. بل تعليم من اللَّه تعالى ورسوله.

وإذا كان رسول اللَّه يُشَبِّهُ المؤمنين كلهم فى توادِّهِم وتراحُمِهِم وتعاطفهم بأنهم كالجسد الواحد.. إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى..  فأين تظن قلب هـذا الجـسـد الواحد إذا كـان المؤمنون كلهم كالجسد الواحد.. فمن يكون قلبهم.. مانحهم حياة الإيمان.. ونور اليقين.. سوى إمام المؤمنين وسيد الأنبياء.. ومعدن أسرار اللَّه تعالى. فافهم رحمك اللَّه..

فأنت إذا لم تعرف كيف تحب رسول اللَّه فأنت لم تستفد من روحانيته ولا من نور نبوته.. ولا تكون استفادتك من نوره إلاَّ على قدر حبك له.. وكذلك يكون حبك له هو على قدر إيمانك به.. وتكون أفعالك واتباعك لنهجه وسنته هى على قدر إيمانك به وحبك له.. فهى دائرة دائمة الترقى.. بالحب تزيد الطاعة.. وبالطاعة يزيد الحب.. وهكذا..

مقتطفة من كتاب ” محمد نبى الرحمة ﷺ ” – لكاتبه عبد اللـه / / صلاح الدين القوصى  

www.alabd.com

للإستماع إلى إذاعة ” حب النبى ” عبر الأنترنت :

Attention.fm